-->
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

أدب التمرد إرهاصات الثورة في أعمال أدباء لـ سوزان شاندا

أدب التمرد إرهاصات الثورة في أعمال أدباء لـ سوزان شاندا


على صفحات هذا الكتاب، يتحدث ١٦ أديبًا وأديبة من أجيال عدة عن الرقابة الذاتية والشجاعة الأخلاقية ودور الكتابة في التأمل الذاتي والتحرُّر وأهمية المفكِّرين لعملية التغيير الاجتماعي. ومن بين هؤلاء الكُتَّاب: جمال الغيطاني، وخالد الخميسي، ونوال السعداوي، وأهداف سويف، ويوسف رخا.

مقدمة


عندما سافرت الى مصر لأول مرة قبل سبعة عشر عاما ، حزمت بين أمتعتي ثلاثية نجيب محفوظ ، مؤرخ بلاده و الاديب العربي الوحيد الحاصل على جائزة نوبل حتى الان ؛ لذا أصبحت أعمال نجيب محفوظ من كلاسيكيات الادب المصري منذ زمن طويل . و سواء كنت أتحدث مع نادل في الأقصر او مع طالبات في الإسكندرية او مع سائقي سيارات الأجرة في القاهرة او مع ربات البيوت ، فالجميع يعرفون محفوظا ، الا ان أغلبهم لم يروا سوى الأفلام المأخوذة عن رواياته ، و لم يقرءوا الا القليل من كتبه . و رغم ذلك كان محفوظ أكثر الكتاب المصريين شعبية على الاطلاق ، بل كان بمنزلة الايقونة . ثم ساءت الحال بالنسبة للأدباء الذين خلفوه ؛ اذ لم يلحظ وجودهم سوى النخبة المثقفة فحسب .
الامر الذي دام حتى حلول الالفية الجديدة ؛ عندئذ تبدلت الحال كلها فجأة ، حين أصبحت رواية علاء الاسواني (( عمارة يعقوبيان )) حديث المدينة ، حتى ان الشباب الجلسين في احدى المقاهي نصحوني بقراءتها مرددين الكلمات التالية : (( عندما تقرئينها ستفهمين مصر . )) ثم صدر كتاب خالد الخميسي (( تاكسي )) ليصبح بدوره الأكثر بيعا . و عنه يقول رجل شاب لم يمسك في يده بكتاب من قبل طواعية : (( إنه كتاب سهل القراءة و يبعث على المتعة ، كما انه يتناول حياتي و يتحدث بلغتي . )) و في السنوات التالية ظللت استكشف روايات أخرى ؛
 كي أغوص معها في فلك ثري لعالم يبدو لي غريبا و مألوفا في الوقت نفسه ، فيه اري مصر و أسمعها و اشعر بها تنبض و تئن و تشكو ، بل و تضحك أحيانا . اثناء القراءة أعايش كيفية لمس الفساد و النفاق و إساءة استخدام السلطة في الحياة اليومية للأناس البسطاء ، من مدرسات و أمهات و حراس عقارات و سائقي سيارات الأجرة ؛ عندئذ أتعجب من إمكانية صدور مثل هذه الكتب دون الخضوع للرقابة .
و منذ سنوات و أنا التقي هؤلاء الادباء و الاديبات ، بدءا من منصورة عز الدين ، مرورا بنوال السعداوي ، وصولا الى مجدي الشافعي . و هم يحكون لي عن احباطهم و يأسهم و يصفون كذلك استراتيجياتهم في المقاومة لينتهي الحديث بالنقد الصريح لمبارك و شلته . و عندما انفجر غضب الملايين المكبوت في يناير 2011 لتندلع المظاهرات بأعداد غفيرة غير مسبوقة ، تذكرت هذه الروايات و تلك الحوارات ، ثم اتضح لي ان مصر كانت على شفا الانفجار منذ فترة طويلة ؛ فالأدباء لم يتنبئوا بذلك ، بل تفاجئوا به هم أنفسهم ، الا ان أدبهم أشار اليه مثلما يفعل جهاز استشعار ما قبل الزلازل . يهدف هذا الكتاب الى القاء الضوء على الكثير من الانتفاضات الأدبية الصغيرة التي لمست الاستعداد للتمرد في ظل أزمات القراء المتنامية .

بيانات الكتاب

الاسم : أدب التمرد ارهاصات الثورة في أعمال أدباء مصر
المؤلف : سوزان شاندا
الناشر : مؤسسة هنداوي
عدد الصفحات : 201
الحجم : 41 ميجا


عن الكاتب

shamila

التعليقات



إتصل بنا